دنيا المسافر

دنيا المسافر


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالأعضاءبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ الجمعة يناير 18, 2013 10:37 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الصمت الرهيب
 
دنياالعيون
 
الفارس
 
قطرة ندى
 
همسة شوق
 
احمد
 
WISAM
 
رغد
 
ندى الزهور
 
amall
 
اخبار نت
ساعه
الاخبار الطريفه
الطقــــس

عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

شاطر | 
 

 عالم الطيور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس

avatar

عدد المساهمات : 158
نقاط : 435
تاريخ التسجيل : 10/12/2009

مُساهمةموضوع: عالم الطيور   الجمعة ديسمبر 11, 2009 5:03 am

سؤال: لماذا تطير الطيور في أسراب وتتحرك وتتصرف كأنها طير واحد؟ الجواب لا بد أن يكون لأنها كائنات مجتمعية تعيش في جماعات، ودرجة اعتماد كل فرد منها على الآخرين تختلف من فرد إلى آخر، ولكننا نرى في مملكة النمل والنحل أن كل فرد في المملكة له وظيفته التي يؤديها بكل تفان وإخلاص، والمملكة يحكمها نظام دقيق يلتزم به الجميع، وفي مملكة النمل فريق خاص مهمته البحث عن النمل الميت وجره لدفنه، وهذا الفريق يمضي وقته بالبحث عن النمل الميت ولا يعمل أي شيء آخر.

وإن هي إلا أمم مثلنا، وكل شيء بحسبان. ويذكر الدكتور زغلول النجار أن علماء سلوك الحيوان اكتشفوا أن الغربان تعقد محاكم خاصة لمعاقبة أي غراب يخرج عن نظام الجماعة كالمحاكم التي نعقدها عندنا لمحاكمة الخارجين على القانون، وهذه المحاكم ليست عشوائية تفرض في كل مرة عقوبة تختلف عن عقوبة سابقة عن الجريمة نفسها، إذ إن لها قانوناً غير مكتوب يلتزم به “القضاة” وينفذونه بحذافيره حسب العدالة الفطرية التي وضعها سبحانه وتعالى لها، ومثال على ذلك أن عقوبة اغتصاب طعام الأفراخ الصغار هي أن تقوم جماعة من الغربان بنتف ريش الغراب المعتدي حتى يصبح عاجزاً عن الطيران كالأفراخ الصغيرة التي اغتصب طعامها، ولو طبقنا نحن البشر هذه القاعدة عندنا لما رأينا غنياً يسرق قوت فقير.

ولا أحد في مملكة الغربان يعتدي على عش الآخر، ومن يفعل ذلك تلزمه المحكمة ببناء عش لصاحب العش المعتدى عليه. أما جريمة الاعتداء على أنثى غراب آخر فهي أن تقتل الغربان الغراب المعتدي بمناقيرها، حتى الموت.

وكما هو الوضع بالنسبة للغربان، كذلك هو بالنسبة لأنواع الطيور الأخرى، إذ إن كل جماعة لها قوانينها وشرائعها التي يلتزم بها الجميع. وتعقد المحاكم عادة في حقل زراعي أو أرض واسعة تتجمع فيها “هيئة المحكمة” في وقت معين، ويجلب المتهم تحت حراسة مشددة، ويمثل أمام الأعضاء منكس الرأس وقد خفّض جناحيه اعترافاً بذنبه. فإذا صدر الحكم بالإعدام تقفز مجموعة من الغربان على المذنب وتوسعه نهشاً بمناقيرها الحادة حتى يموت، وحينئذ يحمله أحد الغربان بمنقاره، ويحفر له قبراً ويواريه، ويهيل عليه التراب احتراماً لهيبة الموت. وفي القرآن الكريم أن غراباً هو الذي علّم الإنسان كيف يواري سوءة أخيه ولكن كيف تتفاهم الطيور مع بعضها البعض، وكيف يوصل القضاة أحكامهم لبقية الغربان بعد صدورها؟

يقول العلماء إن الأصوات التي نسمعها من الطيور ليست هي اللغة التي تتخاطب بها مع بعضها بعضاً، وإنما اللغة التي تتخاطب بها معنا، أما التخاطب في ما بينها فيتم بلغة غير مسموعة بالنسبة للبشر، لأنها تبث بموجة لا تستطيع أن تلتقطها آذانهم. وعندما كنت صغيراً كان في منزلنا طائران من طيور الحب في قفص، وكنت أقضي الساعات طويلاً أمامهما وأقول في نفسي إنني على استعداد لدفع نصف عمري إذا عرفت بماذا يفكر هذان الطائران. ولم أكن مخطئاً في ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الصمت الرهيب

avatar

عدد المساهمات : 214
نقاط : 380
تاريخ التسجيل : 06/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: عالم الطيور   السبت ديسمبر 12, 2009 6:29 pm

سبحان الله رب العالمين خلق كل شيئ بقدار وخلق

كل شيئ بقانون فعلاً لو نحن بني البشر طبقنا

نظام المحاكم كما قلت والله ما كان وضع

اي انسان بهده الصوره لكانت الحياة افضل بكثير

الفارس موضوعك يستحق الوقف عندو وتئمل

في خلق الله بوركت وجزاك الله كل خير

تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عالم الطيور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دنيا المسافر :: المواضيع العامه :: الغرائب والعجائب-
انتقل الى: